الاثنين، 14 أغسطس 2017

رسمياً بالصور .. اسرائيل : ندعم استقلال اكراد العراق







اكدت صحيفة اسرائيلية، أمس الاحد، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، يدعم قيام دولة كردية ويدعو الى "دعم التطلع الكردي للاستقلال".

وذكرت (صحيفة اورشليم بوست) في عددها الصادر امس (13 آب 2017) أن "نتنياهو قال امام وفد مكون من 33 عضوا في الكونغرس الاميركي الاسبوع الماضي إنه يؤيد قيام دولة كردية مستقلة".

واشارت الصحيفة الى ان نتنياهو عبّر عن "موقفه الايجابي" حيال قيام دولة كردية في المناطق الكردية بالعراق، مؤكدا أن الكرد "شعب شجاع ومؤيد للغرب حيث انهم يتقاسمون نفس القيم وعلاوة على ذلك فان الدولة الكردية اثارت حفيظة تركيا".

واوضحت (اورشليم بوست) أن "نتنياهو لم يتحدث منذ عام 2014 علنا عن هذه القضية عندما قال خلال خطابه في تل ابيب انه يتعين على اسرائيل دعم التطلع الكردي للاستقلال".

وجاءت تصريحات نتنياهو لاعضاء الكونغرس خلال دراسة استقصائية للقضايا الاقليمية، وسط مخاوف متزايدة من ان ايران تحقق تقدما كبيرا في المنطقة، وخاصة في سوريا والعراق وكذلك في اليمن واماكن اخرى .

يذكر أن رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، أعلن في الـ 24 من شهر نيسان الماضي، عن تحديد يوم الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل، موعدا لإجراء الاستفتاء على استقلال كردستان، الأمر الذي أثار ردود أفعال متباينة على الصعيدين العراقي والدولي، في حين شهدت مدينة السليمانية الثلاثاء الماضي (8 آب 2017)، انطلاق أول حراك مدني كردي في الإقليم ضد الاستفتاء والذي يحمل اسم "لا _ في الوقت الحالي".