الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

بعد غياب لاكثر من عامين..بهاء الاعرجي يعود للواجهة ويهاجم استفتاء كدرستان




قدم نائب رئيس الوزراء السابق، القيادي في التيار الصدري بهاء الأعرجي، الثلاثاء، مقترحا لإيقاف إجراء استفتاء كردستان، فيما حذر من إقامة استفتاء في المحافظات والمناطق السُنية، بعد إجراء استفتاء الإقليم.
وقال الأعرجي في بيان  اطلعت عليه "السديم"، إن "الاستفتاء حق مشروع للشعوب وفقاً للقانون الدولي ولا نجد ما يعارضه في الدستور العراقي، إلا إن الإجراءات التي اتخذتها حكومة إقليم كردستان مخالفة للدستور والقانون، حيث أن مسألة الاستفتاء لم تُعرض على البرلمان سواءً في بغداد أو الإقليم".
وابدى الأعرجي استغرابه من "ردود فعل الحكومة العراقية والبرلمان في الإعلام تجاه مسألة الاستفتاء، فإن توفرت الجدية لإيقاف إجراء الاستفتاء فلا بد من رفع دعوى لدى المحكمة الاتحادية لإيقافه، وإلا فإنَ أي موقف خلاف ذلك يعتبر تأييداً للاستفتاء".
وحذر من "أن يُلحق استفتاء الإقليم في حال إقامته باستفتاء يشمل المحافظات والمناطق السُنية، نظراً لموقف الولايات المُتحدة الأمريكية الداعم لإجراء الاستفتاء في كردستان، بالشكل الخفي أو غيره"، موضحا ان "موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية يتجه صوب تأجيل إجراء الاستفتاء وفقاً لضمانات للأخوة الكرد، وهذا ما سوف يتضح خلال الأيام القادمة".