الخميس، 7 سبتمبر 2017

اتهمهم بـ"تهميش" الكرد والسنة.. النجيفي يحمل "الشيعة" مسؤولية تقسيم العراق!

صورة ذات صلة




اتهم محافظ نينوى المقال والمطلوب للقضاء أثيل النجيفي، اليوم الخميس، الشيعة بأنهم "همشوا" الكرد والسنة، وكانوا السبب في التوجه نحو تقسيم العراق، محملا الشيعة مسؤولية الحفاظ على وحدة الاراضي العراقية.

وقال النجيفي في منشور على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، إن "على التحالف الوطني أن يعطي للشريك العراقي الكردي نموذجاً مختلفاً عن تعامله مع شريكه العراقي العربي السني، إن كان جاداً في اتفاقه مع الكردي".

وأضاف أن "الثلاثة كانوا شركاء في اتفاقية أربيل 2010، لكن حال العرب السنة انتهى كما ترون، والكرد لا يريدون أن تتكرر معهم نفس التجربة".

وتابع النجيفي "نتفق مع الذين يقولون لا يمكننا العودة لما قبل 2014، وتكرار التجربة الفاشلة، وكذلك الذين يقولون لا زالت الفرصة قائمة لإعادة بناء الوضع العراقي مع الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية بنظام مختلف".

وأشار الى أنه "لابد من وضع إداري وسياسي جديد في العراق، ولكننا ننتظر القيادات التي تمتلك شجاعة السلام والحوار والتفاوض".

وكانت الهيئة القيادية للتحالف الوطني قد شددت على وحدة العراق، مؤكدةً على قرار الهيئة العامة للتحالف الوطني برفض الاستفتاء في إقليم كردستان، فيما أيدت أي اجتماع يجري تحت سقف الدولة والحكومة والقانون وعلى أرض العاصمة العراقية بغداد إذا "ما كانت مخرجاته تدعوا إلى الوحدة والتماسك والخطاب الوطني ".