الأربعاء، 27 سبتمبر 2017

"صقعة قوية" تضرب بارزاني.. العبادي يرفض تأجيل "الاستفتاء" والعودة اليه وهذا ما اعلنه






اعلنت المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحديثي ، الاربعاء ، رفض الحكومة لأي مبادرة تدعو لتأجيل الاستفتاء في اقليم كردستان والعودة اليه مستقبلا ، فيما اشار الى ان الموقف الحكومي يرفض تجزئة البلاد.

وقال الحديثي في تصريح صحفي، ان "الموقف الحكومي ثابت بشأن رفضه اجراء استفتاء اقليم كردستان عن العراق، لافتا الى ان "الاستفتاء يتنافى مع نصوص الدستور العراقي والقوانين ألنافذة".

واضاف ان "اي مبادرة تحاول تأجيل الاستفتاء او العودة اليه مستقبلا ستجابه بالرفض من الحكومة"، موكدا "اننا لا نبحث عن حل مؤقت بل نحاول ايجاد حل دائم يلبي تطلعات الشارع العراقي".

وبشأن المبادرة التي تقدم بها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بشأن الاستفتاء ، اكد الحديثي انه "الى الان لم يتم ابلاغ رئيس مجلس الوزراء بصورة رسمية بهذه المبادرة وانتشرت في الاعلام فقط".

وطرح رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ، اليوم الاربعاء ، مبادرة لإلغاء الاستفتاء وحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل في غضون ثلاث سنوات ، فيما اشارت الفقرة الرابعة من المادة الاولى من المبادرة الى انه ” بناءً على هذا الاتفاق تقرر حكومة الاقليم عدم اجراء الاستفتاء المزمع اجراؤه بتاريخ 25/9/2017 وفي حالة عدم النجاح في تلك المفاوضات يتم الرجوع الى الاستفتاء.