الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

بالأدلة.. وزارة التجارة تستورد "علفا امريكيا" لتسميم الشعب العراقي





كشفت النائبة عالية نصيف، الثلاثاء، عن تعاقد وزارة التجارة على حنطة أمريكية فيها مادة (بلت) العلفية، فيما اشارت الى ان الفساد وصل مرحلة تسميم الشعب العراقي بشتى أنواع الأغذية الفاسدة والمسرطنة.

وقالت نصيف في بيان تابعته "السديم"  ان "هنالك باخرة تحمل اسم (أفريكانو) محملة بالحنطة الامريكية استوردتها وزارة التجارة بموجب العقد (mot //GB/W4/1/2017)، فيها مخالفات عديدة للمعايير والمواصفات الفنية بموجب تقرير اللجنة الأولى وبحسب المحضر الصادر في ميناء أم قصر"، مبينة ان "من بين المخالفات وجود مادة (بلت) العلفية فيها، وكذلك انخفاض الوزن النوعي ووجود كتل دامجة صغيرة".

واضافت انه "تم سحب الكمية قبل أسبوعين ولم يتم اطلاقها"، مشيرة الى انه "تم تشكيل لجنة من قبل معاون مدير عام للشؤون الإدارية ومدير الرقابة ومدير السيطرة النوعية، الا ان هذه اللجنة ليست فنية وتقريرها فيه إشكالية كبيرة".

وتابعت "لو كان الفساد ونهب الأموال في العراق يقتصر على المشاريع الخدمية والمقاولات فقط لكان الأمر أقل ضرراً، ولكن الفساد وصل مرحلة تسميم الشعب العراقي بشتى أنواع الأغذية الفاسدة والمسرطنة التي سبق وأن تحدثنا عنها في عشرات البيانات والتصريحات الصحفية"، موضحة انه "لغاية اليوم لم نلمس أية توجهات جدية من قبل الجهات المعنية لمعاقبة الفاسدين إلا فيما ندر، وإذا طالبنا باستجواب أحد الفاسدين سنجد أحزاباً وجهات عليا تدافع عنه وتحميه سواء في العلن أو وراء الكواليس".

واعربت نصيف عن املها ان "يتأكد رئيس الوزراء من هذه المعلومات وتدقيقها بشكل جيد، وأن يضع مصلحة الشعب العراقي فوق مصلحة كابينته الحكومية"، لافتة الى ان "الفساد في هذا البلد بلغ أخطر المستويات".