الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

هل يعطيهم كركوك والطوز ويعترف بالاستفتاء للظفر بالحكم؟.. حزب بارزاني يؤكد قرب "تحالفه" مع "عدوه" المالكي!






أكد رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب عرفات كرم، اليوم الثلاثاء، إمكانية تشكيل تحالف مع نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، مشيرا إلى أن تصريحات المالكي الأخيرة كانت "رسائل إيجابية".

ونقلت شبكة "رووادو" تابعته "السديم"  الإعلامية الكردية عن كرم قوله، إن "بعد المقابلة التي أجريت مع المالكي قد يشكل الكرد تحالفاً معه"، واصفاً "التقارب بين الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني بالمهم".

وأكد كرم أن "الرسائل التي وجهها المالكي في مقابلته إيجابية في الإطار العام إلا أن قادة الشيعة يغيرون سياساتهم بمجرد وصولهم إلى الحكم".

وكان نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي قال في حوار مع مع قناة "رووداو" الفضائية الكردية امس الأحد، إنه من غير الجائز معاقبة الشعب الكردي من اجل غايات انتخابية، مشيرا إلى أنه لن يتوقف في مساعيه بتقريب وجهات النظر وإيجاد حلول للمشاكل.

مراقبون للشأن السياسي العراقي قالوا ان المالكي على استعداد تام ان يسلم كركوك من جديد الى البيشمركة مقابل التحالف معه ومنحه رئاسة الوزراء مجدداً واذا لم يقبلوا ربما سيعطيهم طوزخورماتو واجزاء كبيرة من ديالى، مضيفين انه من الممكن ان يبقي نتائج الاستفتاء الذي اجراءه بارزاني دون ان يطلب منهم الغاءه.

واكد المراقبون، انه في حال عودة نوري المالكي الى الحكم بطريقة التحالف مع الكتل الكردية، فان تقسيم العراق سيكون من المسلمات.