الثلاثاء، 16 يناير 2018

بعد ان فضحه "السديم" ، عبطان يتراجع عن بيع منتدى ذي قار الرياضي بحجة ورود اسمه سهوًا في قوائم الاستثمار !




بعد ان فضح "السديم" صفقة بيع اكبر منتدى رياضي في ذي قار جنوب العراق، بدعوى الاستثمار، وبعد تلويح محافظ ذي قار يحيى باقر الناصري برفع دعوى قضائية ضد وزير الرياضة والشباب الحالي عبد الحسين عبطان لتجاوزه صلاحياته القانونية ومحاولته التصرف باملاك المحافظة، تراجع الوزير عن هذا القرار، مبررًا اعلانه بانه ورد سهوًا في قوائم الاراضي المعروضة للبيع او الاستثمار.


فقد نفت مديرية الشباب والرياضة في محافظة ذي قار ، الانباء التي تحدثت عن عرض منتدى ذي قار النموذجي في مدينة الناصرية للاستثمار .

وادعى مدير شباب ورياضة ذي قار عبد الحسن جابر ، ان الامر لم يتعد كونه سوء فهم لكتاب وزاري كان يدعو لطرح أراضي مديرية الشباب في ذي قار للاستثمار.

واوضح ان مديرية الشباب حين استفسرت من الوزارة عما اذا كان المنتدى ضمن الاراضي المشمولة بالاستثمار ، اكدت الاخيرة انه ليس معروضاً للاستثمارية وانما ادرج عن طريق الخطأ .

واشار الى ان الوزارة تعد المنتدى منشاة رياضية مهمة تخدم ابناء المحافظة على الصعيد الرياضي ولا يمكن التجاوز عليها !!

وكانت الاوساط الرياضية والشبابية عبرت ، عن صدمتها من قيام وزير الشباب والرياضة الحالي عبد الحسين عبطان بتحويل عدد من المنشأت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة الى مدارس اهلية ومقار يديرها مقربون من تيار الحكمة الذي ينتمي اليه عبطان.

وقال الناشطون في احاديث لـ "السديم"، ان الوزير عبطان اعد ستراتيجية واضحة لنقل كافة الاملاك التابعة للوزارة والتي استلمها جاهزة، بل وكانت في الخدمة منذ الوزارة السابقة، لغرض خصخصتها بشكل قسري دون مسوغ قانوني او عملي.

ورأى الناشطون، ان هذا الامر فيه ابعاداً خطيرة على مجمل الحركة الرياضية والشبابية في العراق، كما انه هدر واضح لاموال الدولة، فكيف يمكن تحويل مسابح وصلت تكاليفها الى ٣ مليارات دينار الى مخازن مدرسية، او منشأت لا علاقة لها.

وطالبت الاوساط الرياضية، رئيس الوزراء بالتحرك الفوري لوقف عملية مصادرة املاك الوزارة، بحجة الاستثمار والخصخصة، مؤكدين وقوفهم ضد هذه الاجراءات مهما كلف الامر.

الى ذلك رفضت الاوساط الرياضية في ذي قار، قرار وزير الشباب عبطان بتحويل المنتدى الاولمبي النموذجي ومنشأته للاستثمار، مؤكدين ان القرار حزبي واضح وقد جرى التعاقد مع شخصيات نافذة من ممولي الحكمة لغرض استلام هذه المنشأة الحيوية.

وذكر الرياضيون، انهم فوجئوا بقرار من عبطان يقضي بتحويل منتدى سومر النموذجي الذي يضم قاعات كبرى ومسابح اولمبية وساحات مصغرة الى مستثمر مقرب من حزبه ينوي تحويل المنتدى الذي افتتح قبل تولي عبطان مقاليد الوزارة، الى مدارس اهلية ومخازن !.

وناشدوا لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب بالتحرك العاجل لمنع ما اسموه بسرقة حقوق شريحة الرياضيين من منشأت خصصت لهم من اموال الدولة العراقية.

الى ذلك قالت مصادر ان محافظ الناصرية يحيى الناصري تحفظ على هذا القرار، واصدر امرًا بايقاف عملية نقل هذه المنشاة أو غيرها الى اي جهة، لان وزارة الشباب منقولة الصلاحيات والاملاك ولا يحق لها وفق القانون التصرف باموال واملاك تابعة للمحافظة.