السبت، 10 فبراير 2018

الشيخ علي: قرار القضاء بشأن منع حملة الشهادة الاعدادية من الترشح للانتخابات سياسي.. سنلغيه غدا






عد عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب "فائق الشيخ علي"، اليوم الاحد، قرار منع حملة الشهادة الاعدادية من الترشح للانتخابات المقبلة "استهداف سياسي"، فيما كشف عن عزم البرلمان التصويت على الغاء القرار خلال جلسة الغد.

وقال "الشيخ علي"، في تصريح خاص تابعته "السديم" ، "انا مع ان يكون المرشح للانتخابات من حملة شهادة الاعدادية، فقرار المنع فيه استهداف سياسي وهو قرار غير دستوري، كما ان قرار المحكمة الاتحادية غير موفق لان القرار كان سياسيا أكثر مما هو قرار قانوني"، مبيناً أنه "الوحيد من اعضاء اللجنة القانونية كان قد تبنى قضية السماح للمرشحين من حملة الشهادة الإعدادية بالترشح للانتخابات".

وأضاف "الشيخ علي"، أن "يوم غد الأحد سيتم عرض التعديل المقدم من قبله من أجل القراءة والتصويت عليه، حيث تتجه اراء الاغلبية مع التعديل، بعدما كانت ضده"، مشيراً الى أن "هدف المنع هو استهداف واستبعاد عدد من النواب الحاليين من الانتخابات المقبلة".

وتابع "الشيخ علي" أن "التعديل الذي قدمه، هو الرجوع الى الاصل وهو اعتماد شهادة الاعدادية للمرشح وليس اعتماد 20% من حملة الشهادة ضمن المرشحين"، موضحاً أن "هذا التعديل يعتبر تشريع قانون، وليس ضد قرار المحكمة الاتحادية، فمن حق البرلمان تشريع القوانين خصوصا التي تخص مجلس النواب، وقد يعتبره البعض ضد المحكمة".

وكان مجلس النواب العراقي قد صادق، يوم الاثنين (22 من كانون الثاني 2018)، على اجراء الانتخابات النيابية بموعدها المقرر في الثاني عشر من آيار المقبل، فيما ألزم الحكومة بتوفير البيئة الآمنة لإجراء الانتخابات وإعادة النازحين، والاعتماد على التصويت الالكتروني في جميع المناطق، وحصر السلاح في مدة الدعاية الانتخابية بالمؤسسات الامنية الرسمية الدفاع والداخلية، وضمان عدم مشاركة الاحزاب التي تملك اجنحة مسلحة، اضافة الى زيادة إعداد المراقبين المحليين والدوليين.