السبت، 28 أبريل 2018

الشهرستاني يفضح وزارة النفط ويكشف عن منح جولة تراخيص جديدة لشركة في القائمة السوداء





كشف وزير النفط الأسبق حسين الشهرستاني، الجمعة، عن منح جولة تراخيص جديدة لشركة نفطية يضعها العراق على قائمته السوداء.

وقال الشهرستاني في بيان ان "وزارة النفط عقدت جولة جديدة للتراخيص لعدد من الحقول والرقع الاستكشافية يوم الخميس 26 نيسان 2018"، مبينا ان "اجراء جولة التراخيص قبل الانتخابات التشريعية بأسبوعين يثير بعض التساؤلات، حيث كان من الأفضل اجراؤها في وقت يتيح لمجلس الوزراء مدة كافية لدراستها ومناقشتها قبل إقرارها".

وأوضح ان "عقود الخدمة التي أجرتها الوزارة سابقا اثبتت انها كانت الأفضل بالنسبة للعراق رغم انتقادات بعض السياسيين والنواب غير المتخصصين"، مشيرا الى انه "تم مراجعة تلك العقود من قبل خبراء عراقيين واستشاريين أجانب واوصوا بأن تلك العقود حققت للعراق أفضل منفعة مما جعل الوزارة متمسكة بها وحذت حذوها في جولة التراخيص الجديدة".

وأشار الشهرستاني، الى ان "إحدى الشركات الفائزة في هذه الجولة كانت موضوعة في القائمة السوداء لأبرامها عقد مشاركة بالإنتاج مع اقليم كردستان، بدون موافقة الحكومة الاتحادية وينبغي الزامها بإلغاء ذلك العقد المجحف للعراق قبل إبرام أي عقد معها".

وختم بيانه بالقول: "نتمنى ان تساهم جولات التراخيص هذه بالإسراع لتطوير الصناعة النفطية والغازية في العراق والتي هي أساس للنهوض بالاقتصاد الوطني وتوفير التمويل المطلوب للأعمار والتنمية".