الأربعاء، 26 يونيو 2019

الكشف عن تلاعب برسوم وأوزان شاحناتٍ في عدد من المنافذ الكمركية




تمكُّنت ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة في هيأة النزاهة، الاربعاء 26 حزيران 2019، من تنفيذ عمليَّتي ضبط أسفرتا عن كشف حالات تلاعبٍ في تصاريح گمرگيَّةٍ، وفي أوزان عددٍ من الشاحنات المُحمَّلة بالحاويات في عددٍ من المنافذ الگمرگية، مُشيرةً إلى وجود فروقاتٍ ماليَّةٍ في مبالغ الرسوم.
وأوضحت دائرة التحقيقات في الهيأة في بيان تابعته السديم، أنَّ "فريقي عملٍ من ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة انتقل أحدهما إلى كلٍّ من منفذي گمرك أم قصرالجنوبي والشمالي، ومنافذ گمارك المنطقة الحرة، وخور الزبير، سفوان ، أبو فلوس، المعقل والشلامجة، مُبيِّنةً قيامه بضبط "52" تصريحةً گمرگية وكشف وجود فروقاتٍ في رسومها".

وأضافت ان "الفريق الثاني الذي انتقل إلى ميناء أمِّ قصرٍ الشماليِّ قام بضبط "25" شاحنةً مُحمَّلةً بـ"50" حاويةً من مادَّة المرمر، وذلك لوجود تلاعبٍ في أوزانها لتقليل الرسم الگمرگي"، مُبيِّنةً أنَّ "لجنة الكشف في الميناء أشارت إلى أنَّ حمولة الحاويات هي"200" طنٍّ، في حين إنَّ الوزن الحقيقيَّ حسب المنيفيست وأمرالتسليم وكشف الدلالة على الحاويات هو "1400" طنٍّ، مما أدَّى إلى استيفاء رسومٍ گمرگيةٍ تقلُّ كثيراً عن الرسوم المُقرَّرة قانوناً".

وتابعت انَّه "تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ، لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة".