السبت، 15 يونيو 2019

نواب ينتقدون "تبسيط" عبد المهدي لظاهرة الحرائق: فعل متعمد وارهابي وليس كما تقول




أكد النائب عن محافظة نينوى حنين القدو، السبت 15 حزيران 2019، أن حرائق المحاصيل الزراعية بـ"فعل فاعل" وليس كما يقول رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بانها طبيعية، داعيا الى تشكيل لجان تحقيقية بالامر ومحاسبة المسؤولين وتعويض الفلاحيين.
وقال القدو في تصريح لــ"السديم" ، إن "قضية حرائق المحاصيل حساسة وخطيرة وهي بفعل فاعل وليس كما يقول رئيس الوزراء بانها طبيعية"، مبينا ان "هناك استهداف سياسي من قبل جماعات ارهابية ومسلحة تحاول ارسالة للحكومة بانها غير قادرة على توفير بيئة امنة لمزاولة الاعمال".

وأضاف القدو، أن "طبيعة بعض الحرائق واستهدافها مناطقها معينة دون غيرها هو امر غير طبيعي كما ان حجم الحرائق مقارنة بالاعوام السابقة ايضا امر مثير للريبة والشك بوجود ايادي خفية تقف خلف البعض منها لغايات مختلفة منها تخريبية وارهابية"، لافتا الى ان "ظاهرة الحرائق هي ظاهرة مميزة ولم نشهدها سابقا بتأريخ العراق بمثل هذا الحجم الضخم".

وأكد القدو، أن "مناطق سهل نينوى وبعشيقة وغرب نينوى وخلال السنوات الماضية لم يحصل فيها اي حريق بالمحاصيل حتى وان كان عرضيا فلماذا اليوم تحصل الحرائق هكذا وبشكل ممنهج ويومي"، مشددا على "ضرورة تشكيل لجان تحقيق برلمانية وحكومية لمتابعة الامر ومحاسبة المسؤولين عنها وتعويض الفلاحيين وضمان عدم تكرار هذه الكوارث بالاعوام المقبلة".