الأحد، 28 يوليو 2019

القانونية النيابية:6 نواب يتقدمهم المالكي والعبادي لم يؤدوا اليمين الدستورية منذ أكثر من سنة


القانونية النيابية:6 نواب يتقدمهم المالكي والعبادي لم يؤدوا اليمين الدستورية منذ أكثر من سنة



 كشفت اللجنة القانونية البرلمانية، اليوم الاحد، عن وجود حراك برلماني “قانوني” من أجل إلزام الشخصيات الفائزة بالانتخابات البرلمانية الأخيرة، بينهم المالكي والعبادي، بأداء اليمين الدستورية.

وقال عضو اللجنة حسين العقابي، في تصريح  صحفي، إن “ما يقارب هناك 6 نواب لم يؤدوا اليمين الدستورية لغاية الان، وهذا الامر جاء بسبب وجود ثغرة قانونية في النظام الداخلي لمجلس النواب وفي قانون المجلس، تخص قضية تأخر الفائزين بأداء اليمين الدستورية”، لافتاً الى أن “المشرع القانوني طيلة السنوات الماضية لم يعالج هذه الثغرة”.

وأضاف العقابي، “نحن اليوم نحاول معالجة هذه الثغرة من خلال اجراء تعديل على النظام الداخلي لمجلس النواب، وهذا التعديل قيد الانجاز وسوف يتم التصويت عليه مع بداية الفصل التشريعي الجديد”.

وأوضح عضو اللجنة القانونية البرلمانية أن “المدة الانسب لأداء اليمين الدستورية، للفائزين في الانتخابات البرلمانية، هي بعد شهر واحد من اعلان تشكيل الحكومة، كون ان البعض يحتج على وزراء او شخصيات تنفيذية في الحكومة”.ولم يتطرق الدستور ولا حتى النظام الداخلي لمجلس النواب إلى مدد زمنية محددة لأداء اليمين الدستورية للنائب الفائز سوى ما حددته المادة الدستورية (50) التي تنص: أن يؤدي عضو مجلس النواب اليمين الدستورية أمام المجلس، قبل أن يباشر عمله.

ولم يؤدِّ كل من رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ووزير الداخلية السابق والنائب عن تحالف الفتح قاسم الاعرجي، ومحافظ البصرة أسعد العيداني ومحافظ كركوك وكالة راكان الجبوري، اليمين الدستورية كنواب فائزين في البرلمان الجديد.