الأحد، 7 يوليو 2019

الفياض:نرفض استمرار مقاطعة قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين والحشد الشعبي لن يلغى

الفياض:نرفض استمرار مقاطعة قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين والحشد الشعبي لن يلغى




أكد مستشار الامن الوطني، ورئيس هيأة الحشد الشعبي، فالح الفياض، أن المقاطعة السياسية والاقتصادية التي فرضتها كل من السعودية والبحرين والامارات ومصر ضد قطر، اثرت بشكل واضح على استقرار المنطقة في الخليج، فيما أشار الى أن علاقات العراق بالدول لا تعني الخضوع لحكوماتها وخاصة فيما يتعلق بتحفظات تخص الحشد.

وقال الفياض في مقابلة متلفزة، مع قناة “الجزيرة” تابعته "السديم"  ، إن “بغداد عبرت منذ اليوم الأول أنها تقف ضد مقاطعة قطر”، مبيناً أن “الموقف العراقي هو مع الحوار والتفاهم لحل الخلافات بين الأشقاء، خصوصا أن هذه المقاطعة أثرت كثيرا على الاستقرار بمنطقة الخليج”.

ورداً على سؤال بشأن تحفظات دول إقليمية (كالسعودية والإمارات) ودولية (مثل أميركا)، والتي ترى أن الحشد الشعبي يشبه الحرس الثوري الإيراني وتطالب بحله كليا؛ قال الفياض إن “علاقات العراق مع هذه الدول لا تعني أن يعمل وفق ما تراه حكوماتها، لأن قراره الداخلي ورؤيته الخاصة هما اللذان يحددان أشكال قواته المسلحة وطريقة عملها”.

وأضاف أن “المنطقة ما زالت تغلي والشعب العراقي يرى الحشد منقذا ونقطة قوة للعراق، لاسيما وأن مقاتليه امتلكوا خبرة خاصة وكبيرة في محاربة الإرهاب لا يمكن التفريط فيها.

وبشأن موقف العراق من الصراع الايراني الامريكي، كشف الفياض، أن “العراق صارح الولايات المتحدة بأن قدرته على ضبط كل الأمور داخليا ستضعف مع أي مواجهة عسكرية شاملة بينها وبين إيران في منطقة الخليج”، واصفا هذه “المواجهة بأنها ستكون كارثة لأن أمورا كثيرة ستكون خارج السيطرة”.

مشيرا إلى أن “عودة العراق إلى الحضن العربي لن تكون من خلال بوابة إشعال حرب جديدة في المنطقة، وأن هذا ما أكده العراق مؤخرا خلال قمة مكة الأخيرة”.