الخميس، 22 أغسطس 2019

تيار الحكمة:حكومة عبد المهدي فاشلة ويجب إسقاطها

تيار الحكمة:حكومة عبد المهدي فاشلة ويجب إسقاطها




علق القيادي في تيار الحكمة، صلاح العرباوي،الخميس، بشأن الحديث عن سحب الثقة عن حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، مشددا على ضرورة اختيار البديل قبل خطوة سحب الثقة.

وقال العرباوي في حديث صحفي، إنه “قد تكون واحدة من اهم معرقلات سحب الثقة عن حكومة فاشلة هي مسألة اختيار البديل التي قد تستغرق وقتا مما يدخل البلاد في شلل حكومي “.

وأضاف أن “سحب الثقة البنّاء يعالج هذه المشكلة”، مشيرا إلى أنه “يتم اختيار البديل قبل سحب الثقة من الحكومة”.ودعا العرباوي إلى “تطبيق هذا المبدأ في العراق”.

وكان النائب عن تيار الحكمة حسن فدعم، أكد الأثنين (17 حزيران 2019)، احتمالية أن يؤدي خيار المعارضة الذي اتخذه تياره إلى سحب الثقة عن الحكومة كنتيجة نهائية، فيما أشار إلى أن هدف تياره الأساس هو ترميم الحكومة الحالية وتصحيح مساراتها واداءها.

وقال فدعم خلال حديث صحفي، إن “تيار الحكمة أطلق 3 متبنيات أساسية في بيانه يوم أمس، وهي معارضة سياسية دستورية، ونعني بالمفردة الأولى عدم اتباع أي أسلوب غير سياسي بل نعارض الحكومة بأسلوب حضاري متمدن دون حرق أو اعتصامات خلاف القانون أو مليشيات مسلحة”، مؤكدا أن تياره معترض “على الأداء الحكومي وليس على النظام السياسي الذي نحن جزء منه”.

وأضاف، ان “دستورية المعارضة يعني أننا لن نخرج عن الأطر الدستورية أو نعطل الدولة ومصالح الناس، الذين نسعى أساسا لخدمتهم، وتحديد مكامن الخلل في العمل الحكومي”، موضحا أن “المعارضة البناءة، التي أعلنها تيار الحكمة، تعني عدم التشهير بالوزراء أو خلفياتهم السياسية، بل مراقبة اداءهم ودعم الصحيح منه وتشخيص الخاطئ”.