الخميس، 8 أغسطس 2019

حزب طالباني:اتفاق مبدئي بين الأحزاب الكردية للدخول في قائمة انتخابية واحدة في كركوك

حزب طالباني:اتفاق مبدئي بين الأحزاب الكردية للدخول في قائمة انتخابية واحدة في كركوك


 قال نائب مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك هدايت طاهر، الخميس، إن هناك اتفاقا مبدئيا بين احزاب الكردية المختلفة على الدخول بقائمة واحدة في انتخابات مجالس المحافظات بكركوك.وذكر طاهر في حديث  صحفي، أن “إجتماعاً عقد بين جميع الاحزاب الكردية، بغياب الحزب الديمقراطي بسبب عدم عودته الى كركوك”.وبين أنه “جرى خلال الاجتماع الاتفاق من حيث المبدأ على الدخول بقائمة انتخابية واحدة لضمان عدم تشتت الاصوات الكردية”.

وأضاف، أن “الاتحاد الوطني لديه اتفاقية ستراتيجية مع الحزب الديمقراطي بشأن كركوك، ابرزها الاشتراك بالانتخابات بقائمة واحدة والايام القادمة ستعقد اجتماعات بهذا الصدد لوضع الخطوط الفنية قبل الاعلان الرسمي عن القائمة وتفاصيلها بعد الاتفاق الكامل بين مختلف الاحزاب الكردية”.

ويتضمن النص المتعلق بكركوك، في قانون الانتخابات الذي صوت عليه البرلمان مؤخراً، على “التزام المفوضية بتدقيق مطابقة سجل الناخبين في كركوك مابين البطاقة التموينة والاحوال المدنية على ان يم حذف الاسماء التي لاتتطابق بين السجلين من سجل انتخابات كركوك في موعد اقصاه 31 كانون الثاني 2020، ويستثنى منه من اجتازوا المادة 140”.وتلتزم المفوضية باجراء العد والفرز الالكتروني واليدوي في الصناديق المطعونة في كركوك، التي لم تشهد أي انتخابات محلية منذ 14 عاماً.وصوت البرلمان، الاثنين المصادف (22/ 7/ 2019)، على التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والأقضية التابعة لها رقم 12 لسنة 2018.وبعد تأجيل متكرر، اتفقت القوى العراقية على إجراء انتخابات مجالس المحافظات في مطلع نيسان ابريل 2020. وجرت آخر انتخابات محلية في العراق عام 2013. وكان يتعين ان تجرى عام 2016 إلا ان ظهور تنظيم داعش وما تبعه من حرب ارجأ الى عام 2020.